مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم. هذا المرض ناتج عن مشاكل في الأنسولين في الجسم. بسبب نقص إنتاج الهرمون ، أو أن جسمك لا يستطيع الاستفادة مما هو متاح بشكل صحيح. عندما تكون هناك مشاكل في الأنسولين ، يمكن أن يكون هناك زيادة في نسبة السكر في الدم أو نقص في مجرى الدم مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية. أحد هذه الأمراض هو اعتلال الشبكية السكري ، وفي هذه المدونة ، سوف نفحص هذه الحالة وكيف يمكنك الوقاية منها.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

إنه أحد مضاعفات مرض السكري وعادة ما يحدث عندما شبكية العين يتضرر بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. إذا تركت دون علاج ، تدريجيًا على مدار عدة سنوات ، فسوف يضعف بصرك حتى فقدان كامل للرؤية. يجب تنفيذ تغييرات النظام الغذائي والسلوك في بداية المرض إذا كنت تريد الحفاظ على بصرك دون أي تدهور. بمجرد أن يبدأ اعتلال الشبكية السكري وتتأثر بصرك ، لا يمكن اتخاذ التدابير إلا للحفاظ على ما تبقى حيث لا يمكن عكس التأثير. لذلك ، فإن التدابير الوقائية حاسمة.

كيف تمنعه؟

وفق أخصائيو العيون وأطباء الغدد الصماء ، فإن أفضل طريقة للوقاية من اعتلال الشبكية السكري هي التحكم في مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى الكوليسترول وضغط الدم. لذلك ، ستركز جميع النصائح أدناه على تحقيق ذلك.

اتباع نظام غذائي صحي

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري ومضاعفاته ، لا يوجد شيء مهم مثل التحكم في نظامك الغذائي. يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله صحيًا. من الأفضل التحدث إلى اختصاصي التغذية قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي حتى لا تتعرض للإفراط في تناول الطعام أو تفقد العناصر الغذائية الأساسية. سيساعدونك أيضًا في العثور على بدائل للوجبات الخفيفة غير الصحية والرغبة الشديدة في تناول الطعام حتى تتمكن من التحكم في وجباتك بشكل أفضل.

استهلك كميات قليلة من الدهون والسكر والملح

لن تؤثر العوامل الثلاثة المذكورة أعلاه على مستويات الأنسولين فحسب ، بل تزيد أيضًا من نسبة الكوليسترول وضغط الدم. لذلك ، يجب عليك التخطيط لوجباتك والتأكد من أنها إما لا تحتوي على عوامل غير صحية أو لديها عدد أقل من العوامل غير الصحية.

اخسر الوزن حتى تصل إلى مؤشر كتلة الجسم المثالي

مؤشر كتلة الجسم ، المعروف أيضًا باسم مؤشر كتلة الجسم ، هو مؤشر لوزنك المثالي وفقًا لطولك. للتأكد من تجنب اعتلال الشبكية السكري ، يجب أن تتمرن حتى تصل إلى مستوى مؤشر كتلة الجسم لديك. تأكد دائمًا من أنك لا تذهب إلى ما دون النطاق المثالي. يمكن أن يؤدي نقص الوزن إلى مجموعة المشاكل والمضاعفات الخاصة به.

تدريبات منتظمة

تحتاج إلى الانخراط في تدريبات منتظمة للسيطرة على مرض السكري الخاص بك ووقف اعتلال الشبكية السكري من التأثير. إذا كنت لا تستطيع متابعة برامج مكثفة عالية الكثافة أو زيارة صالة ألعاب رياضية ، على الأقل تأكد من المشي أو ركوب الدراجة لأنها يمكن أن تساعدك على أن تصبح لائقًا ، حتى لو كانت بطيئة.

الإقلاع عن التدخين أو استخدام لاصقات النيكوتين

لا يضر التدخين بصحتك العامة فحسب ، بل إنه يساعد أيضًا في التسبب في أمراض العيون. لذلك ، تحتاج إلى الإقلاع عن هذه العادة. إذا كنت تواجه صعوبة ، تحدث دائمًا إلى طبيبك واستخدم لصقة النيكوتين.

يمكن أن تساعدك النصائح المذكورة أعلاه في إدارة صحتك ومنع ظهور اعتلال الشبكية السكري حتى تتمكن من رؤية العالم دون أي مشكلة. إذا كنت ترغب في فحص عينيك ، فتأكد من الاتصال بنا عيادة العيون في دبي ، وسيساعدك المتخصص لدينا.