هل سبق لك أن قلعت أسنانك وتساءلت عن أفضل طريقة للعناية بها؟

على الرغم من أن قلع الأسنان هو إجراء شائع نسبيًا للأسنان وقد خضع له الكثير منا في مرحلة ما من حياتنا ، إلا أننا غالبًا ما نجد أنفسنا جاهلين بكيفية اتباع الرعاية اللاحقة المناسبة. على سبيل المثال ، هل تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب مضاعفات إذا كنت قد خلعت سنك؟

التقليل من الرعاية المناسبة بعد إزالة السن يمكن أن يتركك في مواقف لزجة ، مثل التأخير في عملية الشفاء وغيرها من المشاكل.

لا تشدد رغم ذلك! نحن هنا لإرشادك بشأن الإجراءات الصحيحة التي يجب اتخاذها ، حتى تتمكن من العودة بسرعة إلى روتينك المعتاد.

أسباب قد تحتاج إلى قلع الأسنان

قد تتطلب الأسنان المصابة أو التالفة أو المكسورة قلعًا. إذا كنت محظوظًا ولم تكن الإصابة خطيرة جدًا ، فيمكن إصلاح الأسنان بحشو أو قناة جذر أو تاج أو أي علاج آخر للأسنان. ومع ذلك ، إذا كان الضرر شديدًا بحيث لا يمكن إصلاحه ، فقد يضطر طبيب أسنانك إلى خلع سنك من أجل الحفاظ على صحتك وعافيتك.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لقلع الأسنان:

  • عدوى الأسنان أو تسوسها عميق الجذور

  • رضوض أو إصابة الأسنان التي تتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها

  • لا توجد مساحة كافية لجميع الأسنان في فمك

  • مرض اللثة

  • الأسنان اللبنية التي لا تسقط في الوقت المناسب لتحل محلها بشكل دائم

  • قد يتطلب علاج تقويم الأسنان ، مثل وضع المشابك ، قلع الأسنان

  • غالبًا ما يتم خلع ضروس العقل المطمورة إما قبل أو بعد بزوغها

ما الذي يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله بعد خلع السن

دوس:

تناول مسكنات الألم : نظرًا لأنه من المحتمل أن تشعر بعدم الراحة والألم بمجرد زوال تأثير التخدير ، فقد يصف لك طبيب أسنانك مسكنات للألم. لا تفوت جرعة إذا كنت تريد تجنب الألم.

قد يكون لمسكن الألم أيضًا تأثير مضاد للالتهابات ، وبالتالي يقلل الالتهاب حول موقع الخلع.

خذ بعض الوقت بعد العملية: تتمثل إحدى مزايا خلع سنك في أن تحصل على قسط من الراحة والاسترخاء. قد يكون من الضروري أخذ يوم إجازة من العمل ومهام أخرى اعتمادًا على الجراحة ، ومع ذلك ، يمكن لمعظم المرضى العودة إلى روتينهم الطبيعي في غضون ساعات.

انتبه لما تأكله: كما هو الحال مع الإصابات الأخرى ، عندما يتم خلع سنك ، فمن المتوقع حدوث قدر صغير من النزيف حتى تتشكل جلطة دموية. خلال هذا الوقت ، قد ينصحك طبيب أسنانك بتناول الأطعمة اللينة. في الأساس ، هذا هو تصريحك المجاني لتنغمس قليلاً ، حيث يوصي الأطباء بالأطعمة الباردة مثل الآيس كريم والعصائر والزبادي!

على الرغم من أنه لا يحتاج إلى تفكير ، إلا أنه يجب على المرء أيضًا محاولة تناول الطعام على الجانب الآخر من فمه (إن أمكن) ، لأنك لا ترغب في إثارة موقع الاستخراج.

استخدم أكياس الثلج: سيساعد وضع كيس ثلج على جانب وجهك في مكان الخلع بشكل كبير ، حيث يمكن أن يقلل التورم. قد لا يظهر التورم على الفور ولكن يمكن أن يستمر لبضعة أيام.

دعها تتجلط: هذا هو أحد المبادئ التوجيهية الهامة للغاية التي يجب اتباعها. السماح بتكوين الجلطة في موقع قلع السن ، والتي تغطيها وتسمح لها بالشفاء. بعد الخلع ، سوف يعطيك طبيب أسنانك قطعة من الشاش لتعضها بالقرب من موقع الخلع. حاول عضه واحتفظ به في مكانه لمدة ساعة على الأقل بعد ذلك. سيضغط هذا على الجرح ويساعده على وقف النزيف.

المحاذير:

لا تستهلك الأطعمة أو السوائل الساخنة: يمكن للأطعمة الساخنة أن تزيح الأنسجة الشافية فوق تجاويف الاستخراج وتؤدي إلى نزيف مفرط ، وهذا شيء لا ترغب في التعامل معه. إذا كنت قد خضعت للتخدير ، فإنك تخاطر أيضًا بحرق شفتك أو لسانك دون أن تدرك ذلك. لذلك ، من الحكمة تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة لمدة 48 ساعة على الأقل بعد العملية.

لا تستخدم الفرشاة أو الخيط أو غسول الفم: على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي نظرًا لأنك بحاجة إلى فم نظيف لمنع العدوى ، يجب ألا تستخدم الفرشاة أو الخيط أو الغرغرة بغسول الفم حتى ينصحك طبيبك بذلك. أنت في خطر إخراج الجلطة الدموية بفرشاة أسنانك وأشياء أخرى. تجلط الدم أمر حيوي لأنه سيساعد على التئام الجرح بشكل أسرع.

لا تستخدم ماصة: قد يبدو هذا غريبًا ، لكن القشة يمكن أن تخلق مشكلة كبيرة بالنسبة لك. قد يؤدي الفراغ الذي يحدثه الماصة عند امتصاص الماء للشرب إلى إزاحة الجلطة الدموية.

لا تدخن: لا يضر التدخين بصحتك العامة فحسب ، ولكن أيضًا بعد قلع الأسنان ، يمكن أن يؤدي إلى نقص الأكسجة ، وهي حالة يؤدي فيها النيكوتين في السجائر إلى تقييد الأوعية الدموية ، حيث لا تتلقى أنسجتك ما يكفي من الأكسجين للشفاء بشكل صحيح.

هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب في اللثة والعظام. مثل الماصة ، فإن الفراغ الناتج عن امتصاص الدخان من سيجارتك يمكن أن يزيل الجلطة الدموية أيضًا.

لا تمارس الرياضة: إذا كنت من عشاق اللياقة البدنية الذين يقسمون بجلسة رفع الحديد اليومية ، فاستمر في القراءة! يجب تجنب ممارسة الرياضة لمدة 48 ساعة على الأقل. تؤدي المستويات العالية من النشاط إلى زيادة ضغط الدم ، مما يؤثر على الجلطة ويؤدي إلى نزيف مفرط من موقع الخلع.

بمجرد أن يبدأ النزيف المفرط ، قد يكون من الصعب إيقافه. إلى جانب ممارسة الرياضة ، تشمل الأنشطة الأخرى التي يجب الابتعاد عنها الرقص ، ومستويات عالية من العمل البدني ، وما إلى ذلك.

لا تضغط على الفجوة: لقد كنا جميعًا هناك كأطفال! دس المنطقة الخالية من أسنان الطفل بإصبعنا أو لساننا. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالسن المخلوع ، فإنه ليس نفس الشيء.

على الرغم من أنه قد يكون من المربك بعض الشيء أن يكون لديك فجوة ، لكن لا تخدش تلك المنطقة بإصبعك أو لسانك أو أي أشياء أخرى لأنها قد تؤخر الشفاء وتحفز النزيف.

إذا كانت لديك أي شكوك أو أسئلة بخصوص عمليات الاستخراج ، فسيكون فريقنا الرائع من خبراء الأسنان في عيادة Micris للأسنان سعداء بمساعدتك. اتصل بنا اليوم لحجز موعدك وسنكون سعداء لمساعدتك في جميع احتياجات طب الأسنان.